أخبار ثقافية وطنيةالعالم الثقافي

مشاريع تبادل ثقافية جزائرية تونسية

انطلقت السبت من ولاية تبسة سلسلة من المبادلات الثقافية التي يشرف عليها اتحاد الكتاب الجزائريين بالتنسيق والشراكة مع نظيره التونسي وذلك بحضور رئيس الاتحاد، الشاعر يوسف شقرة.

وفي لقاء أدبي احتضنته دار الثقافة محمد الشبوكي بعاصمة ولاية تبسة، أعلن يوسف شقرة عن الانطلاقة الفعلية لهذه اللقاءات الأدبية التي ستحط رحالها كل مرة في ولاية من ولايات الوطن، مشيرا إلى أن الحلقة الأولى احتضنتها ولاية تبسة بمناسبة إحياء الذكرى الـ 68 لاندلاع الثورة التحريرية وفي خضم الاحتفال بستينية الاستقلال.

وكشف يوسف شقرة أن مشروع تنظيم ملتقى سنوي خاص بالعلامة « ابن الرشيق المسيلي القيرواني » لا يزال قيد الدراسة، حيث تم في وقت سابق إبرام اتفاقية تعاون بين اتحاد الكتاب الجزائريين ونظيره التونسي وتمت مناقشته والمصادقة عليه من قبل وزارتي الثقافة، كما تمت طباعة كتاب حول سيرته وهو الآن موجود في رفوف المكتبات.

من جهتها، اعتبرت رئيسة مكتب بيت الشعر بالقيروان (تونس) الشاعرة جميلة الماجري أن التاريخ يحصي أكثر من مناسبة مشتركة بين البلدين لعل أبرزها أحداث ساقية سيدي يوسف التي امتزجت فيها دماء الشعبين الشقيقين، إلى جانب عشرات المناسبات الاجتماعية والثقافية التي تربط بين الجزائر وتونس بصفة عامة وبين تبسة والقيروان خاصة

مقالات أخرى

Afficher plus
Bouton retour en haut de la page