مواعيد ثقافية

انطلاق دورة  طه العامري لمهرجان المسرح المحترف

LILA BORSALI

نطلقت، بالمسرح الوطني الجزائري محيي الدين بشطارزي بالجزائر العاصمة، فعاليات  الدورة الـ 15 للمهرجان الوطني للمسرح المحترف. وشهد حفل الافتتاح تكريم الممثل طه العامري عضو فرقة جبهة التحرير الوطني،.

صرحت، وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة صورية مولوجي، خلال حفل افتتاح دورة الفنان القدير طه العامري، للمهرجان الوطني للمسرح المحترف، أن « المسرح الجزائري كما العالمي، انتصر للقيم الإنسانية، وهذا هو الرهان اليوم، أن نقدم مسرحا حقيقيا لا يغفل الجوانب الفنية والإبداعية ويُقوم القيم الإنسانية التي تشغلنا وتجعلنا نستوعب الاختلاف والتعدد »، ورافعت الوزيرة من أجل مسرح محلي لكنه مفتوح على القراءة والتلاقي العالمي. وتابعت « هكذا كانت ولا تزال معركة العقول والآداب وكل الفنون، تحت فيلق يصدح بقيم الجمال والكبرياء، وولدت فرقة جبهة التحرير الوطني لتكون صوت الجزائر في أكبر عواصم العالم، وتشرح للإنسانية نضال الجزائريين وجراحهم الدامية وتؤكد للعالم أجمع الحق الكامل والشرعي في الحرية والكرامة والسلام ». 

وكشفت بالمناسبة أن سنة 2023 ستشهد حركة مسرحية غير مسبوقة من خلال تقديم عروض أنتجت خصيصا في إطار الدعم، بمناسبة ذكرى مرور 60 عاما على الاستقلال بمختلف المسارح الوطنية، كما برمجت وزارة الثقافة والفنون تنظيم قوافل مسرحية تجوب ربوع الوطن.

وشهد حفل الافتتاح تكريم الفنان طه العامري، واسمه الحقيقي عبد الرحمن بسطنجي، الذي انخرط في الكفاح الوطني من أجل الاستقلال حين انضم لفرقة جبهة التحرير الوطني، خلال حرب التحرير.

يُشارك في المسابقة الرسمية للدورة الجديدة 13 عملاً مسرحياً تُعرض في « قاعة مصطفى كاتب »، وهي « الفلوكة » لـ »جمعية الصرخة » بسكيكدة، و »موت الذات الثالثة » لمسرح العلمة، و »نساء كازانوفا » لمسرح بجاية، و »غصّة عبور » لمسرح باتنة، و »روزة حنيني » لمسرح تيزي وزّو، و »صيف أفريقي » لمسرح قسنطينة، و »شجرة الموز » لمسرح سكيكدة، و »موعد كون » لمسرح سيدي بلعباس، و »حلم غير مثقوب » لـ »جمعية الأقواس » من المدية، و »العازب » لمسرح وهران، و »ميكانيزما » لـ « جمعية نشاطات المستقبل » من معسكر، و »التافهون » لمسرح عنابة، ومسرحية « الجاثوم » للمسرح الوطني الجزائري. وتم اقتباس بعض من هذه المسرحيات من أعمال روائيين جزائريين على غرار ربيعة جلطي، واسيني العرج ومحمد ديب.

مقالات أخرى

Afficher plus

Laisser un commentaire

Bouton retour en haut de la page