الجزء الثاني

ذكريات العهد القديم و موروث القرون الذهبية

الجزء الثاني

ذكريات العهد القديم و موروث القرون الذهبية

 

يتناول رشيد بن يوب بالبحث في كنوز الجزائر التاريخية والتي تعتبر من أهم الدول وأكثرها امتلاكا لللآثار والمعالم التاريخية.

ذكريات العهد القديم: القصبة، مكان للذاكرة والتاريخ، مساجد وكنائس هنا وهناك، عنوان للعبادة والتسامح الديني (مسجد أبو مهاجر دينار، سيدي رمضان، كتشاوة، عقبة بن نافع، كاتدرائية السيدة الإفريقية…) في هذا الفصل هناك إطلالة على مدن ومعالم العهد القديم (تافزة، الضريح الملكي، كويكول، قيصرية،  سيقا، طاغاست، تيفست…).

الحواضر هي الأخرى حاضرة (تيهارت، أشير، قلعة بني حماد،  ميزاب ومعالمها، حواضر كانت موطن للماليك ودول تركت بصمتها في تاريخ الجزائر.

المواقع والشواهد التاريخية، ضاربة في العمق، الطاسيلي ناجر، أجمل متاحف الطبيعة، تين هنان ملكة قبائل التوارق، مغارات بني سلامة، شرفات الغرفي وسحر الطبيعة، حديقة التجارب، أجمل حدائق العالم،جنات (حط الرحال) عينات من شواهد ومواقع تسر الناضرين وتؤرخ لتاريخ عريق.

 

ملحق فنون العمارة

يستعرض الباحث رشيد بن يوب أنماط العمارة المتعاقبة، تعاقب الحضارات وكيف تعانقت وتألفت هذه الأنماط لتصبح في النهاية جزء من التراث الوطني. (العمارة النوميدية، النمط المعامري البيزنطي، العمارة الإسلامية الأندلسية، المورث العثماني،  العمارة في منطقة الميزاب، العمارة الصحراوية).

 

الحرف التقليدية

الحرف التقليدية الجزائرية كوسيلة وأسلوب حياتي، يتجلى في مختلف الأشكال المعبرة. مصدرها الوجداني الجماعي والبعد الحضاري والتاريخي.

 كل الحرف التقليدية مجتمعة كمورث ثقافي قام بإثرائها الباحث رشيد بن يوب بتناوله حرف النحاسيات، الطرز، الحلي، الفخار، الدباغة، الخشب، اللباس التقليدي الجزائري.

 

العناصر المصنعة في التراث الثقافي غير المادي

الأستاذة الباحثة المهتمة بقضايا التراث ويزة قلاز والتي قامت بإنجاز عددا كبيرا من البحوث حول التراث الثقافي غير المادي، ركزت في دراستها في هذا الفصل على السياسة التراثية في الجزائر وإجتهدت في شرح وتقديم العناصر المصنفة للتراث الثقافي غير المادي (من أهاليل الغورارت إلى طقوس ومهارات تقاليد فستان الزفاف في تلمسان، الممارسات المتعلقة بإمزاد مجموعات طوارق الجزائر، مالي والنيجر.

ركب سيدي الشيخ وطقوس وإحتفاليات السبيبة والسبوع،  زيارة زاوية سيدي الحاج بالغوراة. 

الباحثة ويزة قلاز قدمت أيضا شروحات معمقة عن مظاهر أخرى للتراث المحلي مثل المهارات المرتبطة بحرفة الجلود، التقاليد والتعابير الشفهية، البوقالات، الأساطير، الإمزاد، الراي المهارات المرتبطة بالحرف التقليدية، إحتفالات رأس العام وأشكال أخرى للتراث، وجب تحديدها والمحافظة عليها من التلاشي والنسيان.

 

 

مقتطف من الصفحات